
نظم مركز التطوير والتعليم المستمر في جامعة البصرة ورشة عبر الانترنت عن الاهداف التربوية والسلوكية .
والهدف من الورشة التي هي جزء من دورة طرائق التدريس هو تأهيل أعضاء الهيئات التدريسية ؛ ليتمكن المشاركون من صياغة الاهداف التربوية في مجال تدريسهم للمواد التعليمية .
وتضمنت الورشة التي قدمتها الدكتورة خولة حسن حمود معنى الأهداف ، و فائدتها في العملية التعليمية ، و أنواعها ، وكيف تصاغ بصورة سلوكية ، و مجالات الأهداف السلوكية ، و الأفعال السلوكية لكل مجال ،و مجالات الأهداف السلوكية .
يعتبر تصنيف ( بلوم ) للأهداف السلوكية من أشهر التصانيف المعروفة ، وقد صنفها إلى المجالات الثلاثة الاتية : المجال الإدراكي، أو العقلي ،أو المعرفي : ويشمل الأهداف التي تتناول وتذكر المعرفة، وإدراكها، وتطوير القدرات ،والمهارات الذهنية ،و المجال الوجداني، أو العاطفي ،أو الانفعالي ، ويشمل الأهداف التي تصف التغيرات في الاهتمامات، والموقف ،والاتجاهات ،والقيم ،وتنمية التقدير ،والتكيف ، والمجال النفس حركي ، أو مجال المهارات : ويمثل الأهداف التي تركز على إحدى المهارات العضلية، أو الحركية ، أو التي تتطلب معالجة بارعة لبعض المواد أو الأشياء ، أو بعض الأعمال التي تتطلب تنسيقاً عصبياً عضلياَ .
وفي النهاية كانت التوصية بضرورة ان يطبق المشاركون الاسس الصحيحة في كتابة الاهداف السلوكية ، وكيفية تطبيقها على المجالات الثلاث، وهي : المجال المعرفي ، والوجداني ، والحركي .