جامعة البصرة تقدم محاضرة عن استراتيجية الصف المعكوس ( المقلوب)

قدم مركز التطوير والتعليم المستمر في جامعة البصرة محاضرة عن استراتيجية الصف المعكوس ( المقلوب) للتخصص الهندسي

والهدف من المحاضرة التي هي جزء من دورة طرائق التدريس المنهاج المحدث للمنطقة الجنوبية للتخصص الهندسي لتمكين المتدرب من فهم معنى وأهمية الصف المعكوس و تطوير قدرات المتدربين في التعبير عن آرائهم وفهم وجهات النظر المختلفة و تمكين المتدرب من تطبيق استراتيجية الصف المعكوس بفعالية.

وتضمنت المحاضرة التي قدمتها الدكتورة نهى هادي جاسم التدريسية في كلية الهندسة بجامعة البصرة

توضيح مفهوم الصف المعكوس و تسليط الضوء على أهميته في عملية التعلم و تحليل دور المعلم كموجه للعملية التعليمية في الصف المعكوس و استعراض الأساليب التي يمكن للمعلم استخدامها لتحفيز المشاركة الفعّالة و تسليط الضوء على الفوائد والإيجابيات التي يمكن أن يجنيها الطلاب والمعلمون من استخدام هذه الاستراتيجية و تحليل التحديات والصعوبات التي قد تواجه عملية التعلم في الصف المعكوس و تقديم مقارنة بين الصف التقليدي والصف المعكوس.

وفي النهاية كانت التوصية بضرورة تشجيع المتدربين على اتخاذ المبادرة في فهم وتطبيق استراتيجية الصف المعكوس و توجيه المعلمين لتكييف أساليبهم التدريسية لتحقيق أقصى استفادة من فوائد الصف المعكوس.

تحفيز التواصل الفعّال بين الطلاب وتعزيز قدراتهم في التعبير عن أفكارهم وآرائهم.

حيث  تهدف المحاضرة إلى تحفيز التفكير وتعزيز الفهم حول استراتيجية الصف المعكوس وكيفية تطبيقها بشكل فعال في العملية التعليمية.