جامعة البصرة تنظم ورشة عن منهجية البحث العلمي بين النظرية والتطبيق باستخدام برنامج (spss)

نظم مركز التطوير والتعليم المستمر بجامعة البصرة ورشة عن منهجية البحث العلمي بين النظرية والتطبيق  باستخدام برنامج (spss) في ضوء الدورة التأهيلية التي يقيمها المركز لخريجي الدراسات العليا من الماجستير والدكتوراه الراغبين في الحصول على رخصة مهنة التدريس .

 و الهدف من الورشة ؛ التعريف بكيفية اجراء بحث علمي ابتداء من اختيار الموضوع وانتهاء بالنتائج التي يتم تحقيقها في ضوء الاهداف  وباستخدام برنامج spss . وتضمنت الورشة التي قدمها الدكتور عامر عبد النبي العبادي  كيفية تحديد مشكلة البحث واهدافه ، وفرضياته ، وحدود البحث ، وتحديد المصطلحات ، ومجالات الاستفادة من الدراسات السابقة وصولا الى اتباع مناهج البحث العلمي في مجال الاختصاص ، واعداد ادوات جمع البيانات ، واستخلاص استنتاجات البحث في ضوء نتائج البحث والتوصيات ، والمقترحات بناء عليها  ، فضلا عن الاشارة الى المصادر ، وطرائق توثيقها في متن البحث ، وقائمة المصادر. اما الجانب العملي فقد شمل تعريف الباحثين ببرنامج الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية spss من بدء الدخول للبرنامج ، والصفحات الرئيسة فيه ، ثم كيفية تسمية المتغيرات فادخال البيانات ، وصولا الى طرائق استخدام الوسائل الاحصائية المناسبة لتحليل البيانات،  وتحقيق الاهداف.

وفي النهاية كانت التوصية بضرورة استمرار التعمق في موضوع البحث العلمي نظريا ، وعمليا للباحثين منذ التحاقهم بالدراسات العليا ؛ كون البحث العلمي هو الهدف الثاني من اهداف الجامعة .