تدريسية في جامعة البصرة تصدر كتابا بعنوان (( الشامل في المناهج والاتجاهات الحديثة في التدريس )
تاريخ النشر : 2020-08-04 21:12:17
عدد المشاهدات : 93
تاريخ النشر : 2020-08-04 21:12:17
عدد المشاهدات : 93
صدر للتدريسية مديرة مركز التعليم المستمر في جامعة البصرة الدكتورة (نداء محمد باقر الياسري) كتابا يحمل عنوان
( الشامل في المناهج والاتجاهات الحديثة في التدريس)
وتألف الكتاب الذي يحتوي على ( 565صفحة )من فصلين وتسعة مباحث
تناول الفصل الاول ثلاث مباحث يحتوي المبحث الاول مقدمة عن العلم واهميته وتأثيره على عالمنا
وفروعه وكيف يعمل العلماء وعن قصة الجاذبية بين نيوتن وانشتاين والتفكير العلمي وخصائصه
واقتراح الحلول للمشاكل بتطبيق عمليات العلم وهي كما حددها مطورو المناهج في الولايات المتحدة الامريكية
( الملاحظة ،التصنيف ،استخدام العلاقات في الفراغ والزمن ، التواصل ، التنبؤ ، التفسير ، صياغة الفرضيات ،
ضبط المتغيرات ،التجريب ومصادر المبحث الاول
وتناول المبحث الثاني نبذة عن المنهج ونظريات المناهج وفوائد النماذج في بناء النظريات
واسس بناء المنهج ومصادر المبحث الثاني اما المبحث الثالث فقد تناول تنظيمات المناهج
وتصميماتها كما تناول الفصل الثاني خمسة مباحث -المبحث الرابع الاهداف التربوية ،المحتوى وتنظيمه ،
المداخل الخطية لتنظيم المحتوى ، مصادر المبحث الرابع
اما المبحث الخامس فقد تضمن طرائق التدريس المرتبطة بالنظريات المعرفية
والنظريات السلوكية مؤكدا على التعلم الذاتي في ضوء المستجدات التكنولوجية
وحاجة المجتمع اليه وتضمن المبحث السادس الوسائل التعليمية والانشطة التعليمية والتقويم التعليمي ومرتكزات التقويم ووظائف وانواع التقويم وتقويم الاداء وقواعد تصحيح مهام الاداء ومصادر المبحث السادس
اما المبحث السابع فقد تضمن انماط التعلم ، ماوراء المعرفة ،استراتيجيات ماوراء المعرفة ، مصادر المبحث السابع
وتضمن المبحث الثامن تقويم المنهج ، اساليب تقويم المنهج ، اسس وخطوات تطوير المنهج ، اثراء المنهج ،التشابه والاختلاف بين الاثراء والتطوير ،مصادر المبحث الثامن
وتضمن المبحث التاسع التخطيط للدروس ، الخطة التدريسية اشكال خطة التدريس اليومي
وناقش الكتاب ( ا همية دراسة المناهج كمنظومة متكاملة مؤكدا على التعلم الذاتي الذي يشمل التعلم الالكتروني
وكيفية تطبيقه والاستفادة من خصائصه وطرائق التدريس وفائدتها لعضو هيئة التدريس ليؤدي دوره بكفاءة واقتدار فاذا مافهم عضو هيئة التدريس انواع التعلم ومستوياته سيختار الطريقة والوسائل المناسبة ، ولمنهج فقير في محتواه وغني في طريقة تدريسه افضل من منهج غني في محتواه وضعيف في طريقة تدريسه ، فاختيار طريقة تدريس تلائم افراد معينيين لتعليم شيء ما يعد علما وفنا لايجيده الا المؤهلون فالشهادة والدرجة العلمية التي يحملها الافراد لايمكن اعتبارها جواز مرور يضفي على من يحملها اجادة التدريس وهذا مااكدته العديد من الدراسات والكتاب شامل كل مايخص المناهج ومكوناتها وماتتطلبه التنمية المهنية للراغبين بمهنة التدريس