جامعة البصرة تنظم ندوة علمية الكترونية موسعة حول (رؤى اساتذة المناهج وطرائق التدريس في متطلبات التعليم المزيج واجراءات الوقاية من فايروس كورونا في الحرم الجامعي )
تاريخ النشر : 2020-10-07 14:40:53
عدد المشاهدات : 25
تاريخ النشر : 2020-10-07 14:40:53
عدد المشاهدات : 25
نظم مركز التعليم المستمر ندوة علمية الكترونية موسعة حول (رؤى اساتذة المناهج وطرائق التدريس في متطلبات التعليم المزيج واجراءات الوقاية من فايروس كورونا في الحرم الجامعي )
وقد هدفت الندوة التي شارك بها كل من اساتذة المناهج وطرائق التدريس الاستاذ الدكتورة نداء الياسري
والاستاذ الدكتور رفعت عبدالله من جامعة البصرة والاستاذ الدكتور سعد زاير والاستاذ الدكتور داوودعبد السلام من جامعة بغداد والمدرس الدكتور رافد عبد الجبار من كلية الطب جامعة البصرة
الى التعرف على اراء اساتذة العلوم التربوية والمناهج وطرائق التدريس في استخدام استراتيجية التعليم المزيج
ومتطلبات التجربة لتحقق الاهداف التي تسعى لها فلسفة التعليم في العراق وكذلك التعرف على رأي كلية الطب في اهم الاجراءات الوقائية من فيروس كورونا اثناء حضور الطلبة الى الحرم الجامعي
وقد تضمنت الندوة خمسة محاور (مقدمة عن التدريس ومشكلاته قبل كورونا ،التدريس الالكتروني
وعوامل نجاحه وفشله في ضوء تجربة الجامعات العراقية ،الانفوميديا اداة نجاح التعليم المدمج الجامعي ،
التعليم المدمج فوائده ، معوقاته ، الية استخدامه وتوصيات لنجاح تطبيقه ،اجراءات الوقاية من فايروس كورونا في الحرم الجامعي
وقد تمت التوصية في نهاية الندوة بعدد من التوصيات منها :
يجب ان تكون الامتحانات حضورية ولابديل غير ذلك وهنا نحقق غايتين الاولى الطالب سيقرأ
ويغير هدفه يكون التعلم بدل ان يوجه جميع طاقته كيف يغش في الامتحان وماينتج عنها من
فساد اخلاقي في حياته العامة وانعكاساته على المجتمع . والثاني يكون تقيمنا صحيح
وتجربتنا نستطيع ان نقيمها في ضوء نتائج حقيقية
على الوزارة التنسيق مع الجامعات وتوفير كل المتطلبات التقنية والتدريب واعداد عضو هيئة التدريس
ليكون هو اساس ضمان جودة كل البرامج الاكاديمية واعادة مكانة الاستاذ فيصبح هو المرشد والموجه والمدير والمقوم ولابديل
الجانب العلمي وتحقيق الاهداف التربوية العامة والخاصة والسلوكية تترك للاستاذ فقط وعدم تدخل الوزارة او الادارات اطلاقا فالاستراتيجية الهدف منها رفع المستوى العلمي بتحقيق الجانب المعرفي والوجداني والمهاري اي تدخل بمنح الدرجات او تحديد هيكلية الاسئلة فهذا يعني عدم تحقيق الاهداف المطلوبة والغايات المرسومة للتعليم