جامعة البصرة تنظم ورشة عن مهارات التدريس الجامعي الفعال ضمن مشروع تنمية وتأهيل

نظم مركز التطوير والتعليم المستمر في جامعة البصرة ورشة عبر الانترنت عن مهارات التدريس الجامعي الفعال ضمن مشروع تنمية وتأهيل .

و الهدف من الورشة التي هي جزء من دورة طرائق التدريس لاعضاء الهيئات التدريسية هُو تمكين التدريسيين الجدد ، والمستمرين في الخدمة من استعمال مهارات التدريس الجامعي اللازمة بفعالية واتقان، من حيث توزيعها الطبيعي على ثلاثة مجالات هي : مجال التخطيط ، ومجال التنفيذ ، ومجال التقويم، ولكل مجال منها مهاراته الخاصة التي ينبغي على التدريسي امتلاكها ؛ ليكون تدريسه مجديا وذا فعالية ، وتاثيرات ايجابية في رفع مستويات تحصيل الطلبة ، ومعارفهم المتنوعة.

و تضمنت الورشة التي قدمها الدكتور سعد علي زاير تعليم التدريسيين الجدد والمستمرين على الخدمة كيفية امتلاك مهارات التدريس بمجالاتها الثلاث : كمهارات التهيئة ، والتمهيد وصياغة الاهداف ، واستعمال الطرائق التدريسية الملائمة ، واختيار الوسائل التعليمية ، ومهارات الغلق ، وانواع الاختبارات الشفوية و التحريرية ، والتي تقسم الى مقالية وموضوعية مع اعطاء امثلة تطبيقية لكل مهارة منها.

وفي النهاية كانت التوصية بضرورة اتقان استعمال المهارات التدريسية الجامعية لأجل ان يكون التدريس فعالا ، ويعطي ثماره المنتظرة التي لاجلها اقيمت الدورة ككل.

انقر هنا لتحميل ورشة مهارات التدريس الجامعي الفعال