جامعة البصرة تنظم ورشة عمل عن نظرية الذكاءات المتعـددة واستراتيجيات التدريس الحديثة المنبثقة

نظم مركز التطوير و التعليم المستمر في جامعة البصرة ورشة عمل عبر الانترنت عن نظرية الذكاءات المتعـددة واستراتيجيات التدريس الحديثة المنبثقة .

وهدف الورشة التي هي جزء من دورة تطوير اعضاء الهيئات التدريسية في طرائق التدريس لتبصير  المتدربين بنظرية الذكاءات المتعددة، وتمييز انواع  الذكاء ونشاطاتها المتنوعة، وتعريفهم بأهم الاستراتيجيات التي انبثقت من كل نوع من انواع الذكاءات .

وتضمنت الورشة التي قدمها الدكتور سعد علي زاير ، تعريف نظرية الذكاءات المتعـددة ، واصولها ومؤسسها ، و بيان أنواع الذكاءات المتعددة ، منها : الذكاء اللغويّ (اللفظيّ): الاستراتيجيات والنشاطات و الذكاء المنطقيّ (الرياضيّ) ، الاستراتيجيات والنشاطات والذكاء المكانيّ – البصريّ ، الاستراتيجيات والنشاطات والذكاء الحركيّ (الجسميّ) ، و الاستراتيجيات والنشاطات و الذكاء الموسيقيّ (الإيقاعيّ) ، و الاستراتيجيات والنشاطات و الذكاء الاجتماعيّ (الشخصيّ) ، و الاستراتيجيات والنشاطات و الذكاء الذاتيّ (الشخصيّ– التأمليّ– ضمن الشخصيّ– الداخليّ)، و الاستراتيجيات والنشاطات الذكاء الطبيعيّ (البيئيّ)، و الاستراتيجيات والنشاطات و جوانب تطبيقية لكل استراتيجية مما سبق .

وفي النهاية كانت التوصية بضرورة  استعمال هذه الاستراتيجيات عند التعليم الصفي مستقبلا لما لها من اهمية في تطوير عملية التدريس