
نظم مركز التطوير والتعليم المستمر في جامعة البصرة محاضرة عن القياس والتقويم النفسي
والهدف من المحاضرة التي هي جزء من دورة تدريبية تطويرية لاعضاءالهيئات التدريسية والتعرف على مهارات ومتطلبات التدريس الجامعي والياته
وتضمنت المحاضرة التي قدمها الدكتور عياد أسماعيل صالح ، مجال التنظيم المعرفي منها مقاييس القدرات والاستعدادات، وهذه تنقسم إلى مقاييس الاستعداد ومقاييس التحصيل و الذكاء و القدرات
أهداف القياس النفسي، يمكن تحديد أهداف القياس النفسي
منها الوصف (المسح) و التشخيص بناء على درجات التلاميذ في الاختبارات و التنبؤ الشخصية يمكن التنبؤ بكيفية تصرف الأفراد في المواقف المختلفة.
الأسس العلمية للقياس النفسي للسلوك والاداءات لقياس النفسي عزل للخصائص والسمات. فالسمات لا توجد بمعزل بعضها عن بعض في الطبيعة بل توجد متشابكة متداخلة. فالذكاء يتداخل مع النضج الاجتماعي والتحصيل الدراسي والنضج الجسمي وغير ذلك. وبالتالي فلقياس الذكاء لابد من عزله عن غيره من السمات بحيث تكون التقديرات التي نصل إليها دقيقة في تعبيرها الكمي عن الذكاء دون غيره من السمات
اوفي النهاية كانت التوصية بضرورة استمرار بالدورات والورش لمواكبة تطورات التدريس الجامعي