نظم مركز التطوير والتعليم المستمر في جامعة البصرة محاضرة عن مقدمة في التعلم و التعليم للتخصص الهندسي
والهدف من المحاضرة التي هي جزء من دورة طرائق التدريس المنهاج المحدث للمنطقة الجنوبية لتقديم الأساس المنطقي لمناهج التعليم ومبادئ التعلم و معرفة فلسفة عمليتي التعلم والتعليم و إظهار الوعي التام بالنظريات التعلمية التعليمية وتطبيقاتها التربوية و الإلمام بمبادئ تصاميم التعلم المدمج و توفير الأساس المنطقي لاستراتيجيات التدريس والتعلم و التطبيق لأنواع التفكير وتعلم مهاراته بما يلائم تخصصه و إتقان إدارة العملية التعليمية وتحفيز أنشطة الطلبة التخصصية و إظهار الوعي بالاعتماد الأكاديمي المؤسساتي والبرامجي وهيكليتهما و إتقان هيكلية تقرير ABETالخاصة بالتطبيقات الهندسية
وتضمنت المحاضرة التي قدمها التدريسي احمد هاتف عبيد في كلية الهندسة بجامعة ميسان ، بيان جلسة للتعريف بالبرنامج التدريبي الخاص بالوحدة التدريبية
و الجلسة الثانية تضمنت محاضرة حضورية الهدف منها تهدف هذه الجلسة إلى تمكين المتدرب من تعريف مفهوم التعلم والتعلم والتدريس و تحليل كيفية ترابط المفاهيم الثلاثة وتأثير كل واحدة على الأخرى و تقييم كيفية تحقيق العملية التعليمية لأهدافها وتحديد المجالات التي يمكن تحسينها والجلسة الثالثة تهدف الى تحديد مفاهيم ABETوالمعايير التي يجب تحقيقها في برامج الهندسة وتكنولوجيا المعلومات و تقييم العملية التي تضمن تحقيق المعايير المطلوبة للاعتماد من قبل ABET
و تقييم كيفية تحقيق العملية التعليمية لأهدافها وتحديد المجالات التي يمكن تحسينها
وفي النهاية كانت التوصية بضرورة تطبيق المعايير الخاصة بالاعتماد البرامجي ( (ABET في المناهج الدراسية لكليات الهندسة لكي تتوافق مع متطلبات سوق العمل و المعرفة والالمام الكامل بنظريات التعلم والتعليم والتدريس واستخدام الأساليب الحديثة في اعداد المحاضرات وطرق التدريس