نظم مركز التطوير والتعليم المستمر في جامعة البصرة محاضرة عن القياس والتقييم والتقويم الوحدة الرابعة في دورة طرائق التدريس المنهاج المحدث للمنطقة الجنوبية للتخصص التطبيقي
و تهدف المحاضرة التي هي جزء من دورة طرائق التدريس المنهاج المحدث للمنطقة الجنوبية للتخصص التطبيقي توضيح المفاهيم الرئيسية للقياس والتقييم والتقويم، بالإضافة إلى التركيز على دور التغذية الراجعة واستخدام الروبرك في تعزيز تحسين الأداء التعليمي.
وتضمنت المحاضرة التي قوماه كل من الدكتور زينب جعلي خلف والدكتورة انعام
محمود نجم من كلية العلوم بجامعة البصرة تعرف المتدربين على اربع محاور رئيسية والقياس والتقييم التقويم والتغذية الراجعة والروبرك (Rubric)
تم تناول المحاور التالية ضمن المحاضرة مقدمة عامة و عن انواع التعلم ومثلث بلوم إشارة إلى أهمية القياس والتقييم في سياق التعلم وتحديد الأهداف المتوقعة من المحاضرة.
استعراض أنواع مختلفة من أدوات القياس نشاط مناقشة و محور التقييم تعريف التقييم وتحديد دوره شرح كيفية استخدام أدوات التقييم و نشاط ومناقشة ومحور التقويم تعريف مفهوم التقويم و أمثلة على كيفية تطبيق التقويم في العملية التعليمية ومحور التغذية الراجعة والروبرك وأهمية توفير التغذية الراجعة للطلاب و شرح مفهوم الروبرك وكيفية إعداده و نشاط ومناقشة و مهام تخص محاور المحاضرة تحديد الأهداف المتوقعة من المحاضرة ومحور القياس لشرح مفهوم القياس و استعراض أنواع مختلفة من أدوات القياس و محور التقييم تعريف التقييم وتحديد دوره و شرح كيفية استخدام أدوات التقييم و محور التقويم تعريف مفهوم التقويم وأمثلة على كيفية تطبيق التقويم في العملية التعليمية
وفي النهاية كانت التوصية بضرورة تشجيع استخدام الأدوات التقييمية بشكل شامل وتعزيز دور التغذية الراجعة في تحسين الأداء والتاكيد على استخدام الروبرك لتحقيق تقييم شامل وعادل .
قسم الاعلام والاتصال الحكومي