نظم مركز التطوير والتعليم المستمر في جامعة البصرة محاضرة عن التصميم التعليمي للوحدة الثانية في دورة طرائق التدريس ضمن التخصص الانساني
والهدف من المحاضرة التي هي جزء من دورة طرائق التدريس المنهاج المحدث للمنطقة الجنوبية ضمن التخصص الإنساني وصولاً إلى مفهوم الهدف التعليمي الاهداف العامة والخاصة (الوسيطة ) والاهداف السلوكية واعداد الطالب ليمارس دوره المهني في المستقبل وتنمية الشخصية العلمية للطالب الجامعي اكتساب الطلبة للحقائق والمفاهيم العلمية و اتقان الطلبة للمهارات في المحكمة (المحكمة الافتراضية ) او مهارات التدريس لبقية التخصصات الانسانية
وتضمنت المحاضرة التي قدمها الدكتور خالد كاظم عودة عميد كلية القانون في جامعة العين ، المهارات الاكاديمية والمهارات اليدوية و المهارات الاجتماعية و مشكلات الطلبة الجامعيين حيث تعد شريحة طلبة الجامعة من الشرائح الهامة في المجتمع وهذه الشريحة تمر بتحديات وتغيرات خطيرة واشارت بعض الدراسات ان هناك عوامل تجعل الشباب الجامعي اكثر حيرة
وقلقا ومن تلك العوامل صراع الاجيال و الخوف من المستقبل و المعايير والقيم المتعارضة و تحدي استلام المسؤولية من خلال اساليب التعليم ومناقشات و أساليب التعلم المتوقعة في تصميم التدريس و تحديد خصائص المتعلمين و حددت البحوث النفسية ثلاثة أساليب لتعلم الطلبة هي أسلوب التعلم السطحي Surface style
وأسلوب التعلم العميق Deep style
وأسلوب التعلم الاستراتيجي Strategic style
وفي النهاية كانت التوصية بضرورة الاعتماد على هذا المبدأ هناك مبدأ في التربية ينص على أن يكون التعليم اسهل حينما يكون الهدف منه واضحا لدى الاستاذ والطالب
وعدم إعطاء جميع المعلومات للطالب في المحاضرة الجامعية وترك مجال لتفكير الطالب والثقة بالنفس والوصول الى مرحلة متطورة بالابداع والتفكر
وعلى المصمم التعليمي ( الأستاذ ) التعرف على خصائص الطلبة وتحديد حاجاتهم في التدريب و تحديد الفئة المستهدفة والمتطلبات السابقة و الخصائص العامة للمتدربين