نظم مركز التطوير و التعليم المستمر في جامعة البصرة ورشة عمل عبر الانترنيت عن نظرية الذكاءات المتعـددة واستراتيجيات التدريس الحديثة المنبثقة منها .
وهدف الورشة التي قدمها الدكتور سعد علي زاير هُو تبصير المشاركين بنظرية الذكاءات المتعددة، وتمييز أنواع الذكاء ونشاطاتها المتنوعة، وتعريفهم بأهم الاستراتيجيات التي انبثقت من كل نوع من انواع الذكاءات
وتضمنت الورشة تعريف نظرية الذكاءات المتعـددة ، واصولها ومؤسسها ، و بيان أنواع الذكاءات المتعددة ، منها : الذكاء اللغويّ (اللفظيّ): الاستراتيجيات والنشاطات و الذكاء المنطقيّ (الرياضيّ) ، الاستراتيجيات والنشاطات والذكاء المكانيّ – البصريّ ، الاستراتيجيات والنشاطات والذكاء الحركيّ (الجسميّ) ، و الاستراتيجيات والنشاطات و الذكاء الموسيقيّ (الإيقاعيّ) ، و الاستراتيجيات والنشاطات و الذكاء الاجتماعيّ (الشخصيّ) ، و الاستراتيجيات والنشاطات و الذكاء الذاتيّ (الشخصيّ– التأمليّ– ضمن الشخصيّ– الداخليّ)، و الاستراتيجيات والنشاطات الذكاء الطبيعيّ (البيئيّ)، و الاستراتيجيات والنشاطات وجوانب تطبيقية لكل استراتيجية مما سبق
وفي النهاية اوصت الورشة باستعمال هذه الاستراتيجيات عند التعليم الصفي مستقبلا لما لها من اهمية في تطوير عملية التدريس ومواكبة الحداثة