جامعة البصرة تنظم ورشة عبر الانترنيت عن القيادة الادارية

نظم مركز التطوير والتعليم المستمر في جامعة البصرة ورشة عبر الانترنت عن القيادة الادارية

والهدف من الورشة لتسليط الضوء بشكل مركز على ابرز المفاهيم والخصائص و التوجهات الحديثة للقيادة الادارية مدعومآ بأمثلة واقعية من اجل اكساب المشاركين في الدورة المهارات والقدرات القيادية اللازمة للقيام بأعمالهم ومهامهم وأنجازها بشكل كفوء وفعال

و تضمنت الورشة التي قدمها عبر الانترنيت الدكتور عباس عبدالحميد عبدالعباس مفهوم واهمية القيادة الادارية في المنظمات على اختلاف أنواعها، الاجابة بالتفصيل  وبشكل واضح ودقيق و مدعومأ بالأمثلة الواقعية عن السؤال التالي: من هو القائد وما هو الدور الذي يقوم به تجاه الاشخاص الذين يقودهم؟

، الاجابة بالتفصيل وبشكل جلي ومدعومآ بالأمثلة الواقعية عن السؤال التالي: هل القائد و المدير هما وجهان لعملة واحدة ام لا؟ او هل كل مدير قائد او يصلح ان يمارس القيادة؟

، أوجه الشبه والاختلاف بين القيادة والإدارة، المهارات الادارية، أنواعها وكيفية استثمارها من قبل المدراء ، ابرز الصفات التي يتمتع بها القائد ليمارس دوره بشكل كفوء وفعال ، أمثلة على الشخصية القيادية المؤثرة مستمدة من الحاضر والماضي ومن بيئات وثقافات مختلفة

و في نهاية الورشة اوصت ان يتم استثمار ما تم تناوله في هذه الورشة من مفاهيم وموضوعات وأمثلة واقعية والتي طرحت بشكل جلي وعملي. بمعنى أخر ان يتم تجسيد  ما تم طرحة في مجال العمل خصوصآ اذا ما علمنا ان هناك عدد لابأس به من المشاركين يحتلون مناصب ادارية رفيعة في المؤسسات التي يعملون بها فضلآ عن ان الغالبية العظمى من المشاركين يحتلون مناصب في المستويات الادارية الوسطى .