جامعة البصرة تنظم ندوة عن ( الدراسات العليا في العراق بين الواقع والمأمول )

نظم مركز التطوير والتعليم المستمر ندوة حوارية موسعة عن ( الدراسات العليا في العراق بين الواقع والمأمول )

والهدف منها :  استخلاص الدروس ، والعبر من الواقع ، والتفكير في التدابير اللازمة ؛ للوصول الى المأمول .

وقد استعرضت الندوة عدة محاور منها : محور القبول استعرضه  الاستاذ الدكتور فيصل عبد منشد ،  ومحور اختيار المواضيع قدمه واقرارها الدكتور رفعت جاسم عبدالله ، ومحور الاشراف قدمه الدكتور ضرغام سامي عبد الامير  ، ومحور المناقشات قدمه الدكتور سعد علي زاير . وقد ادارت الدورة الدكتورة نداء الياسري مديرة مركز التطوير والتعليم المستمر .

وقد تم التركيز على فلسفة القبول ، وانها يجب ان تقوم على مبدأ الانتقاء ؛ بسبب احتياج برامج الدراسات العليا الى قدرات عقلية ،  ومعرفية متميزة ، ومهارات بحثية لاتتوفر لدى الجميع ، وهذا يتطلب وضع معايير قادرة على تحقيق الهدف ، لاسيما ان المحاور الاخرى كلها ترتبط بهذا المحور  .

وقد تم رفع عدة توصيات في نهاية الندوة منها :

ايقاف التوسع في القبول على حساب النوع ، وربط خطة القبول بخطة الاقسام العلمية ، وعدم التجاوز عليها كما يتم ربط القبول بسوق العمل و عدم الاعتراف بالشهادات الاونلاين التي تكون عن طريق المراسلة ، واعتبارها خطوة خطيرة  لاضعاف التعليم ، وتقليل قيمة الدراسات العليا ، والتأكيد على المعايير الدولية ، والرصانة العلمية ، واجراء تقييم شامل من متخصصين لبرامج الدراسات العليا ،  ابتداء من القبول وانتهاء بالمناقشات  ، و ان تبذل اللجان العلمية جهودا اكبر في مناقشة العناوين التي يقدمها طلبة الدراسات العليا و مشرفوهم ؛ من اجل مزيد من الرصانة العلمية للموضوعات والعناوين .