مركز التطوير والتعليم المستمر بجامعة البصرة اليوم فعاليات مؤتمره الافتراضي الاول بعنوان ( التطوير والتعليم قوة للفرد والمجتمع في عصر التحول الرقمي ) بالتعاون مع منصة (اريد) التي تضم مجموعة من الاكاديميين الناطقين باللغة العربية في الجامعات الماليزية وبدعم من كلية الادارة والاقتصاد.
وعن الهدف من إقامة المؤتمر قالت مدير المركز الدكتور نداء محمد الياسري، الهدف " من المؤتمر هو الكشف عن أهمية التعليم والتركيز على الية عمل مراكز التعليم المستمر، وقد دعتنا الحاجة نتيجة الظروف المستجدة المتمثلة بانتشار وباء كورورنا وانفتاحنا نحو التعليم الرقمي الى اعادة النظر بالتشريعات والبرامج واليات عمل تلك المراكز فضلاً عن رغبتنا بالاستفادة من تجارب الدول الاخرى التي سبقتنا بالتعليم الالكتروني كالجامعات الماليزية التي تشاركنا مؤتمرنا اليوم ".
وأضافت الياسري – سنعتكف على مدى هذين اليومين على دراسة وتحليل نقاط القوة والضعف في أداء مراكز التعليم المستمر في العراق عموماً بمساعدة نحو (35) باحثاً في المؤتمر .
وعن تقييم تجربة جامعة البصرة نحو تحولها الى التعليم الرقمي قال رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور سعد شاهين حمادي، " تشهد الجامعة منذ ما يقرب العامين انفتاحاً كبيراً نحو التعليم الرقمي كنقد للطرق القديمة المتبعة في التعليم الكلاسيكي والنظم التي تعودنا عليها لسنوات طويلة والقائمة على أساس التلقين والحشو بمعلومات مجردة لم ترتقي بجامعتنا الى مستوى تطوير التعليم والمتعلم الذي سيواجه حياته المهنية بعد تخرجه، فمع التعليم الرقمي اصبحت المعطيات العلمية تتدفق بغزارة وسرعة مذهلة امام مرأى الاكاديميين متخطية كل الحواجز الحدود الدولية وهكذا شعرت ادارة الجامعة بتكامل منهجها النظري والعملي العلمي وان نظريات التربية لم تعد مقتصرةً على اعداد الفرد والمجتمع بل توفير فرص التدريب والتعليم المستمر وضخ المهارات لهم مدى الحياة ".
واضاف شاهين" على الجامعات العراقية ان تتبنى فكرة التربية المستديمة وان تبرز دور مراكزها المعنية بالتعليم المستمر لتصبح نقطة انطلاق لتعليم الفرد والمجتمع ضمن متطلبات العصر وتحدياته المعاصرة ولتحسين جودة المخرجات التعليمية.
هذا وشهد اليوم الاول من المؤتمر القاء عدد من البحوث العلمية تمحورت في تطوير مفاهيم التعليم المستمر وتحليل آ فاقه ومستلهمات التحول نحو التعليم الرقمي وتحليل سير منحنى التعليم المستند الى (الويبنار) الخاص بالعلوم التطبيقية الطبية.